اخبار طبية

لمنع الغش الدوائي : قرار بمنع بيع المضادات الحيوية لمخازن الأدوية

من أجل السيطرة على سوق الدواء ومنها الغش الدوائي في سوق الأدوية خاصة للمنتجات الصيدلانية العامة والخطيرة قررت الشركة المصرية لتجارة الأدوية – وهي إحدى شركات التوزيع المصرية التابعة لهيئة الشراء الموحد والامداد والتموين – بمنع بيع المضادات الحيوية في شكل حقن وفيال الي مخازن الأدوية واقتصار عملية البيع على شركات التوزيع الرسمية في السوق. ويأتي القرار امتثال لتعليمات هيئة الأدوية المصرية في هذا الشأن.

ويأتي القرار بعد تنامي ظاهرة الحساسية تجاه المضادات الحيوية ووفاة بعض الأطفال بعد الحقن وهو ما آثار ملف غش الأدوية وكونها مسبب أساسي لتلك الظاهرة المتنامية. وخاصة بعد القضية الأخيرة التي هزت الرأي العام المصري بوفاة الطفلتين ايمان وساجدة من منيا البصل بمدينة الإسكندرية بعد حقنهم بحقن مضاد حيوي داخل صيدلية خاصة. كما أثارت تبعات الازمة – بحبس الصيدلانية المسئولة واثنين من العاملين بالصيدلية – وهو ما آثار حنق جموع الصيادلة نظرا لرؤيته ان زميلتهم غير مسئول تعن هذا الخطأ طبيا وهو ما حدا بمعظم الصيدليات المصرية الي منع الحقن داخل الصيدليات والطلب من المواطنين بالتوجه الي المستشفيات العامة وهو ما يمثل ضغطا عليها اصلا.

ونظرا لذلك قررت هيئة الدواء المصرية بمنع بيع المضادات الحيوية الي مخازن الأدوية كخطوة اساسية لمنع تسرب أدوية مغشوشة او مقلدة وغير أصلية الي السوق المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى