برشام ترايكتين لزيادة الوزن Triactin طريقة الأستعمال ومتى تظهر النتيجة

علاج ترايكتين triactin هو دواء مضاد للهستامين لتقليل اعراض الحساسية كالهرش والطفح الجلدى و أحتقان الأنف والهرش والعطس وغيرها . لترايكتين تأثير اخر ايضا كفاتح للشهية وزيادة الرغبة فى تناول الطعام لذلك يستخدم من البعض فى برامج زيادة الوزن سواء وحده او مع غيره من الأدوية . ونستعرض لكم فى السطور التالية كل ما تحتاج معرفته عن دواء ترايكتين ودواعى استعماله المختلفة وخاصة لزيادة الوزن .

ماهو علاج ترايكتين وما مكوناته ؟

  • سيبروهيبتادين cyproheptadin : هو مضاد حساسية من الجيل الأول والذى يعمل عن طريق التشبه بمادة الهستامين – المسببة للحساسية بأنواعها – ليمنع ارتباطها بالمستقبلات الخاصة بها داخل الجسم وبالتالى يزيل تأثيرها ولذلك يستخدم فى علاج الحساسية بانواعها كالزكام والرشح والحساسية الصدرية والحساسية الجلدية والتى تظهر عادة فى صورة احمرار بالجلد يصاحبه هرش . يحفز سيبروهيبتادين ايضا الشهية للطعام ويعزز اكتساب الوزن لمن يعانون من النحافة .

ترايكتين لزيادة الوزن

يستخدم ترايكتين فى مصر على نطاق واسع ضمن برامج علاج النحافة واكتساب الوزن نظرا لتأثيره المحفز للشهية وتناول الطعام . ولا يستخدم فى المعتاد وحده وانما ضمن خليط من الأدوية والتى تصب جميعها فى صالح اكتساب الوزن . ورغم كون ترايكتين امن بدرجة كبيرة خلال استعماله الا ان الادوية المصاحبة له تكون يكون لها اضرار ضخمة وبعيدة المدى ونفصل ذلك فى السظور التالية .

متى تظهر نتيجة ترايكتين لزيادة الوزن ؟

نتيجة ترايكتين لزيادة الوزن تظهر فى المعتاد خلال فترة شهر او اكثر من بدء العلاج . لكن يجب التنبيه ان ترايكتين فى حد ذاته لا يزيد الوزن لكنه مجرد فاتح للشهية بينما الاستجابة للتأثير بتناول كمية كافية ومتنوعة من الطعام هى ما يؤدى الى زيادة الوزن . كما يؤثر معدل الحرق للشخص النحيف على ذلك ايضا فكلما زاد معدل الحرق للشخص قلت استجابته للعلاج بترايكتين حيث يتم حرق معظم الطعام بدلا من تخزينه فى الجسم .

ترايكتين طريقة الأستعمال

  • يستخدم ترايكتين يوميا لفتح الشهية بتناول القرص مع كوب ماء وبغض النظر عن موعد تناول الطعام
  • يمكن البدء بترايكتين مرة واحدة يوميا لحين تعود الجسم عليه ثم تزاد الجرعة تدريجيا نظرا لتأثيره المنعس .
  • يمكن خلط ترايكتين بادوية اخرى كدايجستين لزيادة هضم الطعام
  • يجب تناول كمية كافية من الطعام خلال فترة استخدام ترايكتين من اجل الوصول للهدف المنشود بأكتساب المزيد من الوزن

جرعة ترايكتين لزيادة الوزن

جرعة ترايكتين المعتادة هى قرص ثلاث مرات يوميا ولفترة لا تقل عن شهر . ونظرا لتأثيره المنعس يمكن الاكتفاء بقرص واحد يوميا لحين تعود الجسم عليه

ترايكتين قبل النوم

فى بداية أستخدام اقراص ترايكتين يمكن الاكتفاء بقرص واحد فقط قبل النوم حيث انه من الادوية المسببة للنعاس بشكل قوى ثم يتم زيادة الجرعة فور اعتياد الجسم عليه الى قرص 3 مرات يوميا .

برشام ترايكتين قبل ولا بعد الأكل لزيادة الوزن ؟

لا يؤثر برشام ترايكتين على المعدة لذلك يستخدم بغض النظر عن موعد تناول الطعام فيمكن تناوله قبل الأكل او بعد الأكل دون مشاكل .

طريقة استخدام ترايكتين وديجستين

يستخدم ترايكتين ودايجستين لعلاج النحافة وزيادة الوزن حيث يعمل ترايكتين علي فتح الشهية بينما يقوم دايجستين بتسريع هضم الطعام وزيادة الأحساس بالجوع .

يستخدم ترايكتين اولا قرص قبل النوم لعدة ايام وحتى تعود الجسم علي التأثير المنعس ثم يتم زيادته الي ٣ اقراص يوميا . بينما دايجستين يستخدم مع كل وجبة طعام تتناولينها ويفضل ان تاكلي وتستخدمي دايجستين ٣ مرات يوميا علي الاقل منعا لخسارة الوزن .

دايجينورم مع ترايكتين

يستخدم دايجنورم مع ترايكتين في وصفات دوائية لعلاج النحافة حيث يعمل دايجنورم علي زيادة هضم الطعام بينما يعمل ترايكتين فاتح للشهية وطريقة الاستخدام هي نفس طريقة استخدام ترايكتين ودايجستين المذكورة بالأعلي

هل ترايكتين يسبب ماء تحت الجلد ؟

لا دواء ترايكتين لا يسبب ماء تحت الجلد وهو دواء امن تماما اللهم الا بعض الاعراض الجانبية قصيرة المدي . لكن احترسي ان كنتي تستخدمي تركيبة فينادون مع ترايكتين لان دواء فينادون هو ما قد يسبب ماء تحت الجلد .

هل يوجد كورتيزون في ترايكتين

لا يوجد كورتيزون في ترايكتين وإنما مادة مضادة للحساسية من الجيل الاول امنة تماما .

سعر ترايكتين فى مصر

يبلغ سعر علبة دواء ترايكتين 20 قرصا 30 جنيها مصريا

سعر شريط ترايكتين اقراص في مصر

بينما يبلغ سعر الشريط الواحد 15 جنيها مصريا

دواعى استعمال ترايكتين – Triactin

يلجأ الكثير من المصريين لأستخدام ترايكتين كدواء رخيص فاتح للشهية من أجل اكتساب الوزن وهو الأستخدام الرئيسي حاليا لكن هنالك العديد من الدواعي الاخري اهمها

  • الحساسية الجلدية والتى تشمل أعراضها الهرش والحكة
  • علاج فرط الحساسية بالعين والأنف
  • كدواء فاتح للشهية “استخدام شائع
  • علاج وقائى فى حالات الصداع النصفى
  • تخفيف حدة الحساسية الناتجة عن بعض الأدوية الأمصال فى الدم

ترايكتين لتكبير الثدي ؟

لا يستخدم ترايكتين لتكبير الثدي ولا تأثير له عليه . لا يوجد اي مصدر للمعلومة في اي تجارب اكلينيكية .

أضرار برشام ترايكتين

يتضمن استخدام دواء ترايكتين لعدد من الأعراض الجانبية والتى قد تتضمن

  • الخمول والرغبة فى النوم والتى تقل تدريجيا مع الأستمرار فى العلاج
  • القىء والغثيان وجفاف الحلق نادرة
  • زيادة الوزن و زيادة الشهية للطعام
  • الأحساس بالآم فى المعدة
  • نادرا جدا ما يحدث استثارة للجهاز العصبى

اضرار ترايكتين على المخ

يستطيع ترايكتين عبور حاجز المخ (الحاجز الدموي الدماغي) والوصول للمخ ليبدأ باحداث دوخة ودوار ورغبة مستمرة في النوم وهو عرض قوي وعام الحقيقية .

ترايكتين ايضا يقلل من نسبة هرمون البرولاكتين وهو ما يتعارض مع عملية الأرضاع . يقلل العلاج ايضا من هرمون السيرتونين وهو ما يقد يشعر ابمريض ببعض الاكتئاب خلال فترة العلاج

اضرار ترايكتين على المدى البعيد

لا تأثيرات مسجلة لترايكتين علي المدي البعيد حتي تاريخ كتابة المقال علي الأقل . جميع تأثيرات ترايكتين قصيرة المدي وتحدث خلال فترة الأستخدام فقط .

ترايكتين والأكتئاب

ترايكتين مضاد للهستامين وايضا قد يقلل لدي بعض المستخدمين من افراز السيرتونين هرمون السعادة لذلك قد تشعرين ببعض الأكتئاب وتقلب الحالة المزاجية بدرجة صغيرة .

ترايكتين والحمل

المادة الفعالة فى ترايكتين هى سيبروهيبتادين والمصنفة من قبل ادارة الغذاء والدواء الأمريكية ضمن الفئة B والتى قد تسبب ضررا للجنين لذلك لا ينصح بتناوله فى اول 6 شهور من الحمل الا للضرورة القصوى كما يمنع استخدامه فى اخر ثلاثة اشهر تماما

ترايكتين والرضاعة

لا يفضل استخدام ترايكتين للمرضع الا بوصفة طبية وتشخيص طبي غير زيادة الوزن . فترايكتين يتعارض مع عملية الأرضاع حيث يقلل من نسبة هرمون البرولاكتين وهو ضروري لادرار اللبن . ترايكتين ايضا قد يمر الي طفلك ليسبب له النعاس وعدم الأرتياح

موانع استعمال ترايكتين

لا يسعمل الدواء فى الحالات التالية

  • الحساسية و فرط الحساسية للدواء او اى من مكوناته
  • المرأة الحامل فى الشهور الأخيرة من الحمل كما لا يستخدم فى باقى الأشهر الا للضرورة القصوى
  • – كما يجب توخى الحرص ان تم استخدامه فى حالات استخدام الدواء عند قيادة المركبات او السيارات او غيرها من الأعمال التى تحتاج للتركيز الفائق .

هل يوجد ترايكتين شراب ؟

  • ترايكتين دواء يتم انتاجه منذ القدم فى صورة اقراص ولا يوجد فى صورة شراب مطلقا ولكن يتم طحنه من قبل الصيادلة مع ادوية شراب مهضمة مثل دايجنورم

ترايكتين قبل الاكل ولا بعده ؟

يفضل تناول ترايكتين قبل الاكل بربع ساعة لامتصاص اكبر كمية ممكنة منه لكن استخدامه قبل الأكل او بعده لن يكون له ضرر على المريض

هل ترايكتين يؤثر على الدورة الشهرية ؟

لم يسجل اى تاثير لترايكتين على الدورة الشهريى للمراة ويمكن تناوله اثناء الدورة الشهرية للمرأة . حال عدم انتظام الدورة يمكنك تناول منظم للدورة الشهرية مثل Cyclopregenova

هل ترايكتين ياخر الحمل ؟

ترايكتين هو مجرد مضاد للحساسية من الجيل الأول ولا تأثير مسجل له على الحمل

ازاي استخدم ترايكتين لزيادة الوزن

يمكنكي استخدام ترايكتين لزيادة الوزن عن طريق اخذ الدواء ثلاث مرات يوميا واذا كان تأثيره المسبب للنعاس قويا يرجي البدء بتناوله حبة واحدة قبل النوم وحتي تعتادي على تأثيره . يرجي ايضا مراعاة تناول وجيات دسمة ومتنوعة ثلاث مرات يوميا قدر الاستطاعة .

هل برشام ترايكتين بيتخن ؟

يختلف الامر من شخص لأخر وبالتالي سيختلف الرأي . فبعض الاشخاص معدل الحرق لديهم عال للغاية وجسدهم يحرق كل ما يقابله او لا يعطون الوجبات الغذائية الاهتمام الكافي وهؤلاء من المحتمل الا تكون النتائج مرضية بالنسبة لهم .

هل ترايكتين يسبب عقم ؟

لا تأثير للسيدات او الرجال بهذا الخصوص ولم يبلغ عن اي حالة بهذا الشأن مسبقا . فقط تم الابلاغ عن عرض وحيد للرجال وهو نقص في كمية السائل،المنوي بعد الجماع او ممارسة العادة السرية لكن لا مصدر طبي يؤكد مثل هذه المعلومة لكن يرجي وضعها في الاعتبار بالنسبة لك حال استخدامك للدواء .

هل ترايكتين يؤثر على الدورة الشهرية

لا تتأثير مسجل لترايكتين علي الدورة الشهرية وحال حدوث ذلك معكي يرجي مراجعة الطبيب حول الأسباب المحتملة للأمر وبدء خطة علاجية ان تطلب ذلك .

هل ترايكتين يسبب تساقط الشعر ؟

لا تتأثير مسجل لترايكتين حول تساقط الشعر . يرجي عمل صورة من الدم cbc ثم،مراجعة طبيبك لتحديد ان كان الامر عرضي ام تساقط وراثي وتحديد العلاج اللازم .

انا برضع ينفع اخد ترايكتين وديكسازون ؟

لا يجب علي المرضع استخدم برشام ترايكتين وديكسازون باي حال من الاحوال . فترايكتين يتعارض مع عملية الارضاع حيث يقلل من هرمون البرولاكتين اللازم لأدرار اللبن بينما ديكسازون من ادوية الكورتيزون والتي ان وصلت لرضيعك – وبشكل منتظم – فقد تضعف مناعته كثيرا وهو اخر امر تحتاجينه .

هل ترايكتين منوم ؟

تأثير ترايكتين المنوم او المسبب للنعاس قوي لدرجة تجعل من الممكن استخدامه كمنوم . بينما هو من الاساس ليس منوما وانما دواءا مضادا للحساسية . لا يفضل استخدتم ترايكتين كمنوم رغم كونه امنا جدا . لأن التاثير المنوم له يدوم خلال اليوم التالي وهو امر قد لا يفضله البعض حيث يقلل من جودة الحياة للشخص ويفقده متعتها .