فوار يوريفين urivin – دواعى وموانع الاستعمال واهم الأضرار

علاج يوريفين – urivin هو فوار  يستخدم لعلاج مرض النقرس وارتفاع نسبة حمض اليوريك فى الدم . وينشأ مرض النقرس من ترسب وارتفاع نسبة اليوريك فى الدم ومن ثم ترسبها فى الكلى وعلى هيئة كريستالات مدببة فى المفاصل مسببة الم لا يطاق . ويعمل فوار يوريفين بمكوناته المتعددة على تقليل الالم واذابة الكريستالات وتسهيل خروجها من الجسم فى البول .

ماهو علاج يوريفين وما مكوناته ؟

يتكون فوار يوريفين من خليط من المكونات والتى يلعب كلا منها دورا فى علاج املاح اليوريا سواء كان ذلك فى الدم او البول لتتكامل معا لتحقيق اكبر استفادة ممكنة للمريض

  • كولشيسين : وهى مادة مضادة للالتهاب تمنع حدوث الالتهابات الناتجة عن ترسب الاملاح وتقلل الامه بشكل دراماتيكى وسريع .
  • بيبرازين سيترات : يقلل نسبة املاح اليوريك المسببة للنقرس فى الدم عن طريق تحويلها الى ملح قابل للذوبان فى الماء
  • الخلين والاتروبين : يعمل كمطهر لقناة مجرى البول حيث يقلل من الالم والانقباضات فى القناة البولية عند خروج الاملاح فى البول
  • صوديوم باى كربونات : يعمل على معادلة حموضة البول وهو الامر اللازم لمنع تحول الاملاح الى حصوات

سعر فوار يوريفين فى مصر

يبلغ سعر علبة فوار يوريفين (10 اكياس) فى مصر 22 جنيها مصريا

يتم تحديث الاسعار اولا باول

فوار يوريفين قبل الأكل ولا بعد الأكل

يستخدم فوار يوريفين قبل الاكل بنص ساعة فى المتوسط . لا يجب عليك استخدام فوار يوريفين بعد الاكل وعلى معدة ممتلئة حيث يقلل ذلك من مفعوله بدرجة كبيرة حيث ان كمية المادة الفعالة التى تصل للبراز حال تناوله بعد الطعام تكون قليلة وتأثيرها سيصبح اضعف بشكل كبير .

مدة استخدام فوار يوريفين

فى المتوسط يستخدم فوار يوريفين لمدة اسبوعين للتخلص من الاملاح المتراكمة باكبر شكل ممكن . يرجى مراعاة ان شدة الحالة المرضية ونسبة الاملاح تؤثر على المدة المطلوبة للعلاج لذلك التزم بتعليمات طبيبك ان طلب منك استخدامه لفترة اكبر . يفضل عمل تحليل لليوريك فى الدم قبل بدأ العلاج وبعد فترة من استخدامه لتحديد المدة المثلى للعلاج

هل فوار يوريفين مدر للبول

سيساعد فوار يوريفين علي زيادة كمية البول المخرجة من خلال الكلية حيث يملك تاثيرا مطهرا ومضادا للتقلصات غير مباشر . فتخفيف الالم علي انبساط عضلات المثانة وزيادة ادرار البول وهو ما يساعد في التخلص من الاملاح والحرقان والالتهاب في المجاري للبولية . ايضا زيادة الاملاح المخرجة في البول نتيجة استخدام يوريفين يؤدي الي حذب المزيد من المياه من الدم الي الكلي والبول . لكن مع ذلك لا يمكن اعتباره دواءا مدرا للبول .

جرعة يوريفين فوار

جرعة يوريفين فوار كيس واحد على نصف كوب من الماء قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة اسبوعين على الاقل

كيفية استخدام فوار يوريفين

يتم افراغ محتويات الكيس كاملا علي نصف كوب ماء وشربه قبل الاكل بنصف ساعة علي الاقل. فوار يوريفين لا يفور بالنعني التقليدي وذوبانه في الماء ضعيف لذلك سيتبقي دوما كمية مترسبة في قاع الكوب . يرجي اعادة ملئ الكوب بقليل من الماء وتنارل الكمية المتبقية المترسبة للحصول علي جرعتك كاملة .

يوريفين فوار دواعي الاستعمال

يستعمل فوار يوريفين لعلاج مرض النقرس الحاد والمزمن وهو زيادة نسبة ملح اليوريك في الجسم وما يصاحبه من اعراض كالام الكلي وحرقان البول والم كعب القدم . كما يمنع تطور الامر الي تكوين حصوات صلدة داخل الكلي ستمون غالبا صعبة الاذابة بالادوية فيما بعد .

فوار يوريفين للنقرس

فوار يوريفين هو علاج اساسي لمرض النقرس – ارتفاع نسبة ملح الوريك في الدم – جنبا الي جنب مع ادوبة اخري سيصفها لك طبيبك حسب شدة الختلة ونسبة الملح في تحليل الدم . حيث يعمل علي تقليل الالتهابات واللام المصاحبة . يعمل الدواء ايضا علي زيادة اخراج الملح المسبب للمشكلة في البول والتخلص منه كما يعالج حرقان البول الذي غالبا ما يصاحب الاصابة بالنقرس .

يوريفين فوار والبروستاتا

تصخم البروستاتا يؤدي الي الضغط على المثانة واحتباس البول ببها وهو ما يسبب تراكم للاملاح وزيادة نسبة حدوث الالتهاب وربماايضا عداوات بكتيرية تنتشر في المجاري البولية . يعالج يوريفين كثيرا من تلك الاعراض الناتجة عن تضخم البروستاتا لكن لا تأثير له علي البروستاتا نفسه سوي في مادة الكولشيسين والتي قد تملك تأثيرا لتقليل الالتهاب وتصخم الخلايا .

يوريفين فوار والقولون

يوريفين ليس علاجا للقولون لكن الاستخدام السمتمر لفوار يوريفين قد يسبب الاسهال وبنسبة كبيرة . هذا الامر قد يخفف من مشكلة القولون ان كان مصحوبا بامساك . وقد يفاقم مشكلة القولون ان كان في المعتاد مصحوبا باسهال لديك .

فوار يوريفين للتخسيس

لا يستخدم فوار يوريفين في التخسيس وبرامجه ولا تأثير له في هذا الصدد

يوريفين فوار لعلاج الشوكة العظمية

لا يملك فوار يوريفين تاثيرا كبيرا علي حالات الشوكة العظمية سوي في مادة الكولشيسين التي تقلل من الالتهابات والالم في كعب القدم . لكن سيكون من الاقوي والأفضل تناول اقراص تحتوي علي الكولشيسين في مثل تلك الحالات .

يوريفين للاطفال

ليس شائعا حدوث مرض النقرس للأطفال حيث ينشأ النقرس من زيادة انواع من البروتينات وهى نفسها يحتاجها الأطفال لبناء اجسادهم . يمكن استخدام فوار يوريفين للأطفال نصف كيس على نصف كوب ماء مرتين يوميا حال تشخيص الطبيب بوحود املاح يوريك في الدم او البول .فوار يوريفين أمن للأطفال دون مشاكل

اضرار فوار يوريفين

لا اضرار حقيقية لفوار يوريفين على الجسم ولكن بعض التأثيرات الجانبية التى تظهر لدى الاستخدام والتى تشمل بعض او كلا من

  • الاسهال
  • الاضطرابات الهضمية
  • الغثيان والقىء

فوار يوريفين للحامل

فوار يوريفين امن للأستخدام اثناء الحمل ولا ددليل على اى تاثيرات او تشوهات للأجنة

يوريفين فوار والضغط

  • يوريفين امن لمرضى الضغط ولا يتسبب بأى تأثير ايجابى او سلبى عليه

فوار يوريفين للرضاعه

  • يفرز فوار يوريفين مع لبن الام
  • لا دليل على تأثيره على طفلك الرضيع ولا دراسات مؤكدة تم اجراءها حتي الان بهذا الصدد
  • نوصي بباستخدام يوريفين للمرضع فقط لضرورة طبثة ولاقصر فترة ممكنة من اجل تجنب اي اعراض جانبية قد تحدث لطفلك وان كانت بسيطة .

موانع استخدام فوار يوريفين

  • اخبر طبيبك ان كنتى اما مرضعة
  • ان كان لديك حساسية لهذا الدواء او ايا من مكوناته المختلفة
  • ان كنتى تعانى من الأسهال او اى اضطرابات معدية اخرى

الفرق بين فوار يوريفين و يوروسولفين

يستخدم كلا من فوار يوريفين وفوار يوروسولفين لعلاج نوبات النقرس الحادة بنفس المواد الفعالة لكن فوار يوريفين يحتوى على مواد فعالة اكثر تساعد على خروج الاملاح فى البول بدون الم

بديل فوار يوريفين

فوار يوريفين هو الافضل لكن يوجد عدد من البدائل الممتازة له وهى

  • يوروسولفين
  • يور ايد – Ur-Aid

متى يؤخذ فوار يوريفين ؟

يؤخذ فوار يوريفين قبل تناول الطعام بنصف ساعة علي الاقل ثلاث مرات يوميا ولمدة لا ت٤ل عن اسبوعين لصمان التخلص من اكبر كمية من الاملاح واخراجها في البول .

هل فوار يوريفين يرفع الضغط ؟

يوريفين امن لمرضى الضغط ولا يتسبب بأى تأثير ايجابى او سلبى عليه