فينادون شراب للأطفال والكبار – دواعي الأستعمال وأهم الاضرار والمخاطر

فينادون واحد من أفضل ادوية علاج الكحة والحساسية الصدرية فى السوق المصرية . ويتميز فينادون بسرعة وقوة المفعول نظرا لأحتواءه على المادة الفعالة ديكساميثازون وهى واحدة من ادوية الكورتيزون القوية والتى لها تأثيرات جانبية عديدة ومتشعبة حال تم الاسراف فى استخدامها لذلك لابد ان يكون استخدامه بحذر وعلى فترات متباعدة وتحت اشراف طبيبك للحصول على اكبر منافع ممكنة من الدواء وتجنب اخطاره الجانبية .

ما هو دواء فينادون ومكوناته ؟

  • ديكسا ميثازون : هى واحدة من اقوى ادوية الكورتيزون على الأطلاق وواحدة من الكورتيزونات القوية الى لها قدرة ساحرة على علاج الالتهابات كالحساسية الصدرية والكحة والحساسية الجلدية وغيرها الكثير حيث تمنع الخلايا المناعية من الوصول لمكان العدوي فتقل المشكلة كثيرا لكن مع استمرار العلاج لمدة طويلة تتعدى الخمس أيام تقل الخلايا المناعية كثيرا وهو ما يتسبب بتثبيط جهاز المناعة فتستفحل العدوى دون حل المشكلة او حتى انذار المريض الذى يشعر بالراحة لذلك ننصحك دوما باستخدام دواء فينادون تحت أشراف طبى كامل .
  • كلورفينرامين ماليات : هو مضاد هستامين من الجيل الأول متوسطة القوة لها القدرة على عبور حاجز المخ متسببة بالدوخة والدوار وهو ما يجعل المريض المستخدم لفينادون حديثا يشعر بالنعاس . لذلك يفضل استخدام فينادون مرة واحدة فى اليوم قبل النوم .

نسبة الكورتيزون في دواء فينادون

يبلغ تركيز الكورتيزون فى دواء فينادون 0.5 مجم لكل 5 مل من الدواء وهى نسبة مماثلة لتلك الموجودة فى دواء ابيدون ولا مشكلة من الأستبدال بينهما .

فينادون الاخضر

مخاطر دواء فينادون

مخاطر دواء فينادون كثيرة وعديدة نظرا لاحتواءه على الكورتيزون والذي يتعارض مع كثير من الحالات المرضية بالاضافه الى تاثيراتة الجانبية الخطيرة حال تم اساءت استخدامه . حيث يمنع استخدام الكورتيزون لمرضى الضغط والسكر والقلب والكلى وقرحه المعده كما يشترط استخدام الفترات زمنيه محدده حيث يتسبب بايقاف عمل جهاز المناعه هل استخدمه لفتره زمنيه طويله لذلك لابد ان يكون استخدام نفسك وذلك للحصول على اكبر الفوائد الممكنه منها دون اي ضرر يذكر عليك.

فينادون وتثبيط جهاز المناعة

ان الاستخدام المفرط لدواء فينادون وما يحتويه من كورتيزون يؤدى الى تثبيط عمل جهاز المناعة بل وقد يتطور الامر الى ايقافه تماما حيث يقوم الكورتيزون بمنع الخلايا المناعية من الوصول الى المكان المصاب وبالتالي لن يوجد التهاب وسيرتاح المريض لكنها ربما ليست راحة حقيقية حيث لا يعالج مصدر العدوى التى تبدا في الاستفحال بالمكان . لذلك نوصي دوما باستخدام دواء كورتيزون لمده لا تزيد عن خمسه ايام الا تحت اشراف طبى تام وضمن وصفة طبية كاملة بأي حال من الاحوال .

فينادون والضغط المرتفع

لا يفضل استخدام دواء فينادون لمرضى الضغط المرتفع حيث ان الكورتيزون الموجود بداخله يؤدي الى احتباس الماء والاملاح داخل الجسم وبالتالي يؤدي الى رفع ضغط الدم . يمنع استخدام الكورتيزون لمرضى الضغط المرتفع وايا من الأدوية التي تحويه ويمكن استبداله باي منتج اخر مضاد للحكة و امن لمرضى الضغط مثل فوار اسيتايل سيستايين وشراب اوبلكس وغيرها من الأدوية الجيده للكحة

فينادون شراب لمرضى السكر

يجب على مرضى السكر عدم استخدام دواء فينادون او اي من الادوية الاخرى المحتوية على الكورتيزون حيث ان الكورتيزون يؤدي الى رفع سكر الدم بدرجة كبيرة ولمدة لا تقل عن يومين لكل جرعه استخدام واحدة على الاقل ويجب عليهم البحث عن اي بديل اخر مناسب للكحة في السوق لا يحتوي على دواء

فينادون شراب للأطفال

يستخدم فينادون شراب للأطفال لتقليل أعراض الكحة والحساسية الصدرية والألتهابات الصدرية المصاحبة للعدوى الفيروسية مثل نزلات البرد الإنفلونزا . حيث يعمل على تهدئة الكحة في صدر طفلك تماما وتقليل الأفرازات والمخاط الذي يخرج من صدره وهو ما يؤدي الى تسهيل مرور الهواء في الشعب الهوائية . لا يجب عليك استخدام فينادون لاكثر من خمسة ايام دون أشراف طبي كامل وضمن وصفة طبية حفاظا على صحة طفلك . يحتوى فينادون شراب للأطفال ايضا على مادة مضادة للحساسية تسمى كلورفينرامين والتى تجعل طفلك يشعر ببعض الدوخة والدوار والميل للنعاس وهذا أمر طبيعي جدا في الأيام الأولى للأستخدام الدواء فلا تقلقي ان وجدتة كثير النوم

جرعة فينادون شراب للاطفال

جرعة فينادون شراب للاطفال في حالة عدوي الجهاز التنفسي كالكحة ونزلات البرد هي ٥ مجم (٥ملمن الدواء) مرتين في اليوم الأول . لتقل الي مرة واحدة في اليوم الثاني والثالث . وفي اليوم الرابع والخامس يتم اعطاءه ٣ سم فقط . وستكون تلك الكميات القليلة والامنة كافية له بأذن الله .

فينادون شراب للاطفال الرضع

لا ييفضل استخدام فينادون شراب للرضع حيث ان الرضيع يصاب بنزلات البرد وغيرها من العدوات التنفسية كثير وقد يبطء استخدام كورتيزون قوي من نموه . ننصخ للرضع بأستبدال الدواء باخر اقل قوة كجلسات النيبولايزر ودواء بريدسول

فينادون شراب للكحة

يستخدم فينادون شراب للكحة خاصة الشديدة والمستمرة منها والقضاء عليها بشكل ساحر وفي خلال ساعتين فقط من استخدام اول جرعة مع منع وتقليل الأفرازات الصدرية كالبلغم وغيرها ويعتبر هو الخيار المثالي لمن يعانون من الكحه الناتجة عن الاسراف في التدخين حيث يهدئ الشعب الهوائية في المكان تماما ويقلل من الالتهابات الناتجة عن التدخين. يجب اللجوء الى فينادون فقط عندما لا تفلح ادويه الكحة التقليدية في علاج الامر. ويجب استخدامه لأقصر فترة ممكنة تجنبا للتعرض لأثاره الجانبيه والتي نخاف منها هنا وهي تثبيط عمل جهاز المناعة . ويفضل ايضا استخدام دواء مزيب للبلغم مع فينادون مثل فوار اسيتايل سيستين من اجل راحة اقوى وافضل .

دواء فينادون لزيادة الوزن

يستخدم دواء فينادون لزياداة الوزن في مصر حيث يحتوي على الكورتيزون والذي يقوم بتسمين الوجة واعطائه مظهرها لامعا. حيث ان استخدام الكورتيزون لفترة زمنبة طويلة يؤدي الى تكوين مياه تحت الجلد في الوجه تعطيه مظهرا سمينا كما انعكاس الضوء عليها يؤدي الى اعطاء الوجه مظهرا لامعا قد يبدو واضحا عليه من بعيد .

ولا يفضل ابدا استخدام تلك الطريقة لزيادة الوزن نظرا للمخاطر الكبيرة التي يسببها الأستخدام طويل المدى للكورتيزون والذى سبق وتحدثنا عنها كتثبيط عمل جهاز المناعه ورفع الضغط ورفع السكر. وايضا لأن تلك الطريقه في زياده الوزن تسمى في الطب بطريقه البقره حيث يبدأ الجسم في تكوين مياه تحت الجلد في الوجه ونقل الدهون والكتله العضلية من الاطراف الى الكتفين والصدر ليبدو الشخص بأطراف نحيفة واكتاف عريضة ومليئه للغاية وهو مظهر قد لا يحبه الكثير

دواء فينادون مع ترايكتين

يستخدم دواء فينادون مع ترياكتين كتركيبة لزيادة الوزن حيث يؤدي فينادون الى تسمين الوجة واعطاءه مظهرا لامعا كما يقوم ترايكتين بفتح شهية الشخص الى تناول الطعام وبدء اكتساب الوزن لكن بالطبع لا تخلو تلك الطريقة من الكثير من الاضرار حيث ان ترايكتين يؤدي الى الدوخه والدوار ليظل الشخص يشعر طوال اليوم بالنعاس وبالتالي لن يكون قادرا على اداء مهامه اليومية بشكل جيد كما ان الكورتيزون اسهبنا كثيرا في الحديث عن اضراره في الفقرات السابقه ويمنكم مراجعتها.

سعر فينادون فى مصر

يبلغ سعر دواء فينادون شراب في مصر وفقا لاخر تحديث في الاسعار 22 جنيها مصريا فقط لا غير

دواعي استعمال فينادون

يستخدم دواء فينادون لتقليل الالتهابات في الجسم اينما وجدت وخاصة في نزلات البرد والكحة والحساسية الصدرية الحادة والحساسية الجلدية . وهو يملك نجاعة فائقة في مثل تلك الحالات

فينادون شراب ضد الحساسية والالتهابات

فينادون شراب هو مضاد للحساسية والالتهابات اينما وجدت داخل جسمك وخاصة في الصدر والجلد وغيرها حيث يقلل الااتهاب بشدة في المكان .

شراب فينادون والبلغم

يعمل ففينادون علي تقليل الا٥رازات والسوائل داخل الصدر مما يقلل من حجم البلغم . لكن لا يعالج فينادون مشكلة البلغم وحده اذ يحتاج الي دواء موسع للشعب معه مثل فوار اسيتايل سيستايين .

شراب فينادون لعلاج التهاب الحلق

قد يستخدم فينادون لتقليل التهابات الحلق وليس علاجها . يعمل فينادون علي تقليل الالتهاب وفتح الحلق دون الاحساس بوجود ضيق فيه . كما يقلل الاعراض المصاحبة من الرشح والحرارة وغيرها ان وجد .

أضرار دواء فينادون للاطفال والكبار

يؤدي الأستخدام المتكرر والعشوائي لمدة طويلة لدواء فينادون الي عدد من الاضرار اهمها

  • ايقاف وتثبيط عمل جهاز المناعة حال استخدامه فترة اكبر من ٥ ايام .
  • يؤدي االي رفع سكر الدم لذلك يمنع استخدامه علي مرضي السكر
  • يؤدي الي احتباس الماء والاملاح في الجسم مما يؤدي الي رفع الضغط .
  • يسبب تراكم الماء تحت الجلد
  • حدوث ظاهرة صدر البقرة عند استخدامه لفترة زمنية طويلة حيث تتراكم الدهون في الدري والكتفين وتخف من الاطراف تماما
  • يقلل ممن بناء البروتين في الجسم لذلك لا يستخدم للرضع وحالات الجروح وبعد العمليات الجراحية

فينادون شراب للحامل

لا يفضل استخدام دواء فينادون للحامل . دواء فينادون من الادوية الكورتيزونية التي تعبر المشيمة الي الجنين وقد تتسبب له بمرض الشفاه المشقوقة او الشفة الأرنبية وايضا وقد يبطء من عمليات نموه ونمو اجهزته الحيوية المختلفة . حيث ان الكورتيزون يقلل من تكون البروتين الضروري . وبرتبط ايضا استخدام الحامل للكورتيزون بنقص حجم المولود بعد الولادة .

هل فينادون يمنع الحمل ؟

لا دواء فينادون لا يمنع الحمل لكن لا يفضل للمرأة الحامل استخدامه .

فينادون والرضاعة

لا يفضل استخدام فينادون للمرضع الا لضرورة طبية ولأقصر فترة ممكنة . لا يوحد دراسات كافية حول تأثيره علي الرضيع لكن من المتوقع مروره الي لبن الام بكميات قليلة .

هل دواء فينادون يضعف المناعة ؟

يضعف دواء فينادون المناعة عند الاستخدام المتكرر باسراف او الاستخدام لمدة طويلة لذلك ننصحك باستخدامه دوما لمدة اقل من خمس ايام لتجنب ذلك وعند الاضطرار للاستخدام لفترات اطول لابد ان يكون ذلك تحت اشراف طبى

هل فينادون يزيد الوزن ؟

فينادون لا يزيد الوزن ولكن يزيد محتوي الجسم من المياه وخاصة تحت الجلد عند استخدامه لفترة زكنية طويلة وهي زيادة خادعة ولا ينصح ابدا باستخدامه لزيادة الوزن

بديل فينادون شراب

البديل االوحيد بنفس المادة الفعالة لفينادون هو دواء ابيدون . ومع ذلك يوجد عدد من البدائل الجيدة الأخري ولكن بانواع اضعف من الكورتيزون مثل بريدسول predsol و دواء زيلون xilone ويتميز هذا النوع بأمان امبر ولكن تأثيره المرجو اضعف من فينادون .

بديل فينادون بدون كورتيزون

حال الرغبة في استبدال فينادون ببديل اخر بدون كورتيزون فلا يوجد سوي مضادات الحساسية من الحيل الثاني مثل زيرتك شراب و ليفوهستام شراب

ما الفرق بين فينادون و بريدسول ؟

كلا من العلاجين يعتبران من ادوية الكورتيزون لكن بينهما اختلافات كثيرة فدواء بريدسول يحتوي علي كورتيزون ضعيف يسمي بريدنيزولون تأثيره اقل لكنه اكثرا امانا لذلك عادة ما نستخدمه مع الأطفال الرضع والاصغر سنا . بينما فينادون يحتوي علي كورتيزون قوي وهو ديكساميثازون بتأثيرا جانبية كثيرة وبمفعول اقوي .